ولادة

تجربتي مع الحقن المجهري بالحبيب

تعرف على تجربتي مع الحقن المجهري بالحبيب، حيث حلم الأمومة موجود عند كل سيدة وقد يوجد بعض المشاكل التي تعيق من وجود الأطفال سواء من السيدات أو الرجال، وقد ظهر تقنية الحقن المجهري ليحقق حلم كل زوج وزوجة في إنجاب الأطفال.

تجربتي مع الحقن المجهري

عند بدء أخذ القرار بعمل الحقن المجهري يجب أولاً اختيار الطبيب والمستشفى التي يتم فيها عمل الحقن من أولي خطواته حتى إتمام شهور الحمل، وأفضل مستشفى بالمملكة العربية السعودية التي يمكن إجراء الحقن المجهري فيها هي مستشفى سليمان حبيب.

حيث في البداية يتم الكشف على كل من الزوج والزوجة وعمل التحاليل اللازمة وتحديد السبب الذي أدي إلى منع الحمل الطبيعي، وعند الانتهاء من الدورة الشهرية للزوجة تبدأ في الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل البدء في أخذ كورس العلاج ما قبل الحقن والذي يقوم بتنشيط البويضات من أجل إفراز أكبر عدد ممكن وفي نفس الوقت يتم أخذ علاج خمول الغدة الدرقية من أجل عدم التقاط قناة الفالوب البويضات وعند الانتهاء من مرحلة التنشيط يتم تحديد موعد سحب البويضات الذي يتم قبله بعدد ساعات 36 ساعة أخذ الحقنة التفجيرية.

عند الذهاب إلى المستشفى من أجل سحب البويضات في الموعد المحدد يجب قبلها عدم وضع أي طلاء للأظافر أو وضع أي برفانات أو العلاقة بين الزوجين، وعند الوقت المحدد يتم دول الزوجة إلى غرفة العمليات وأخذ التخدير الكلي ومن ثم يقوم طبيب النساء بسحب البويضات وفي نفس ذلك الوقت يقوم الدكتور الذكورة بسحب الحيوانات المنوية من الزوج ومن ثم يقوم الطبيب وضع كل من البويضات والحيوانات المنوية في الحضانة المخصصة، كما يوجد الآن الحضانات الذكية من أجل الإخصاب ومن ثم يتم تجميد البويضات.

قد يهمك: تكلفة تحديد نوع الجنين في الحبيب

ومن هنا انتهت مرحلة سحب البويضات ومرحلة علاج المنشطات ويمكن للزوجة أخذ هدنة من العلاج أو استكمال إجراءات الحقن مباشرة، وعند أخذ قرار استرجاع البويضات إلى الرحم تقوم الزوجة بالذهاب إلى الطبيب المختص بعد الدورة الشهرية والبدء في أخذ علاج المثبتات والتي تعمل على تثبيت البويضات في جدار الرحم والمتابعة مع الطبيب حتى تحديد موعد إرجاع البويضات.

وعند الموعد المحدد يتم دخول الزوجة إلى غرفة العمليات دون أي تخدير حيث أن عملية إرجاع البويضات لا تستغرق أكثر من 5 خمس دقائق.

ويتم استرجاع عدد أثنين أو ثلاث بويضات مخصبة من الدرجة الأولي مع الاسترخاء على الظهر لمدة نصف ساعة بعد العملية ومن ثم يتم الذهاب إلى المنزل مباشرة والاستمرار في أخذ العلاج حتي موعد عمل التحاليل ومعرفة إذا كان يوجد حمل أو لا، وإذا كان يوجد حمل يتم المتابعة مع الطبيب المعالج.

قد يهمك: تكلفة الحقن المجهري في الرياض

كورس العلاج قبل الحقن المجهري

تنشيط التبويض في الحقن المجهري وأطفال الأنابيب تحتاج إلى عدد من البويضات، لذلك يتم إعطاء أدوية التنشيط بكثافة لإخراج عدد كبير من البويضات، ويبدأ من يوم 21 من الدورة الشهرية إعطاء علاج لتقليل الغدة النخامية لعمل سحب البويضات من غير أن يكون ليه تأثير على خروج البويضات المبكرة، أو قد يبدأ كورس العلاج القصير من خلال إعطاء أدوية المنشطات ومن ثم إعطاء الحقن التفجيرية قبل سحب البويضات ب 36 ساعة.

قد يهمك: تكلفة الحقن المجهري في مركز ذرية

تكلفة الحقن المجهري في مستشفى سليمان الحبيب

تختلف تكلفة الحقن المجهري في مستشفى الحبيب من شخص إلى آخر لأن كل حالة تختلف عن الأخرى فيما تحتاجه طبيًا ولكن يمكن القول أن الحد الأدنى لتكلفة الحقن المجهري تبدأ من 20 ألف ريال سعودي.

قد يهمك: سعر تجميد البويضات في الحبيب

نظام غذائي قبل الحقن المجهري بالحبيب

يوجد نظام غذائي وأنواع أطعمة معينة تساعد على نجاح الحقن المجهري وذلك النظام هو:

كل وجبة تحتوي على فواكه وخضروات ويفضل استبدال العيش العادي إلى العيش الأسمر (الحبوب الكاملة)، ويفضل استبدال النشويات بالنشويات الغامقة حيث يتم استبدال الأرز والمعكرونة البيضاء بالأرز والمكرونة البني، ويتم استبدال الزيت العادي إلى زيت الزيتون في السلطة والطهي، يتم أخذ وجبة سمك مرتين في الأسبوع على الأقل، ويتم تناول يوميًا بيض والزبادي ويتم وقف اللحوم الحمراء العادية واستبدالها بالفراخ والأسماك.

نصائح بعد الحقن المجهري في الحبيب

يقدم أطباء النساء والتوليد بمستشفى الحبيب حبيب بعض النصائح التي تعمل على تثبيت الحمل بعد الحقن المجهري وهي:

1- الراحة والنوم حيث لا يقل النوم عن ثماني ساعات باليوم لأن النوم يعمل على ضبط هرمونات الجسم ومن بينها هرمون النمو الهام لتطور الجنين.

2- تجنب حمل الأوزان الثقيلة وممارسة الرياضة الشاقة التي من الممكن تتسبب في اسقاط الجنين.

3- تجنب ممارسة العلاقة لفترة لأنها تسبب مشاكل للجنين في بعض الحالات وتكون بعد استشارة الطبيب.

4- الحفاظ على مستوى السكر وضغط الدم لعدم تعرض حياة الجنين للخطر.

5- عدم أخذ أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

فيتامينات قبل الحقن المجهري

تعمل بعض الأدوية والفيتامينات على تحسين البويضات لدى المرأة والتي بدورها تساعد على نجاح عملية الحقن المجهري وذلك بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل التغذية السليمة ويتم أخذ تلك الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المعالج ويجب عدم أخذ أي أدوية أو فيتامينات دون استشارة الطبيب وذلك أثناء فترة الحقن أو الحمل لأنها قد تسبب ضررًا على الجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى