رشاقة

عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض

يسعى الكثيرون من أهلنا بالرياض لإجراء عمليات تكميم المعدة من أجل التخلص من الوزن الزائد وتجنب مضاعفاته الخطيرة، ولا يتحمل البعض تكلفة هذه العملية المرتفعة في المراكز الطبية أو المستشفيات الخاصة.

لذا سنقدم لكم أهم المعلومات عن عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض، وأهم المستشفيات الحكومية التي تجرى بها مثل هذه الجراحة، وكذلك أهم أطباء تكميم المعدة بالرياض.

عملية تكميم المعدة في الرياض

تنتشر عمليات تكميم المعدة في العديد من مناطق المملكة التي تتميز بارتفاع مستوى المعيشة بها ومنها الرياض.

ولا تعد عملية تكميم المعدة الخيار الأول لعلاج السمنة المفرطة إذ يلجأ الأطباء أولا لنصح المريض باتباع بعض أنواع الحميات وممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد.

ولكن في بعض الحالات فإن هذه الوسائل الطبيعية قد لا تكون كافية للتخلص من الوزن الزائد خاصة لمن يعانون من زيادة كبيرة في الوزن ولا يوجد تحسن ملحوظ مع اتباع الحميات القاسية أو لا يستطيعون ممارسة الرياضة بانتظام، لذا يلجأون لإجراء بعض جراحات السمنة للتخلص من الوزن الزائد وتجنب مضاعفات السمنة المفرطة الخطيرة مثل:

1- زيادة فرصة الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

2- زيادة احتمالية الإصابة بداء السكري.

3- التأثير على الأداء الجنسي والخصوبة.

4- التأثير على الحالة النفسية للمريض وثقته بنفسه.

5- صعوبة الحركة وحدوث مشاكل بالعظام والمفاصل

6- حدوث مشاكل بالجلد.

وتعتمد فكرة تكميم المعدة الأساسية لإنقاص الوزن على قص جزء كبير من المعدة بشكل طولي  وترك جزء رفيع منها على شكل موزة مما يساعد على سرعة احساس الشخص بالشبع وتقليل كمية الطعام التي يتناولها.

وتجرى العملية عادة بإحداث ثقوب صغيرة في منطقة المعدة يتم منها إدخال منظار لقص الجزء المستهدف، وفي أحيان نادرة يضطر الجراح لإجراء شق جراحي المعدة لتكميم المعدة.

وبالطبع فإن نجاح العملية يعتمد أيضا على تنفيذ تعليمات الطبيب بعد العملية واتباع نظام غذائي صحي بالإضافة لممارسة التمارين بانتظام وتغيير بعض الأنظمة الحياتية المعتادة.

قد يهمك: تجربتي مع الفيزر في الرياض

شروط عملية تكميم المعدة مجانا في السعودية

يمكن اجراء عملية تكميم المعدة مجانا في المستشفيات الحكومية مع يعض الشروط الصارمة، حيث وضعت وزارة الصحة في البلاد شروطا أكثر صرامة لإجراء عمليات تكميم المعدة بالمجان في المستشفيات الحكومية أو بأسعار مخفضة.

وهذه الشروط على النحو التالي:

يشترط قبل الموافقة على اجراء التكميم المجاني خضوع  المريض لفحص طبي شامل قبل تحويله للمستشفى لتحديد مدى حاجته لإجراء عملية تكميم المعدة مجانا.

وهناك شروط اخرى مثلاً أن تكون مؤشر الكتلة الجسم اعلى من 45. اما في حالة وجود أمراض مزمنة يشترط أن يكون مؤشر كتلة الجسم 35.

عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض

يبحث بعض مرضى السمنة المفرطة عن أرخص تكلفة لعملية تكميم المعدة أو عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض.

ونادرا ما تقدم المراكز أو المستشفيات الخاصة خدمة إجراء عمليات تكميم المعدة بالمجان، وإنما تقدم المستشفيات الحكومية أحيانا خدمة إجراء عمليات تكميم المعدة بأسعار مخفضة أو أحيانا بالمجان ولكن طبقا لشروط معينة أهمها:

1- ألا يقل مؤشر الجسم عن 45

2- ألا يقل مؤشر القسم عن 35 في حالة وجود بعض الأمراض المزمنة.

3- التحويل من مستوصف حكومي.

4- المرور ببعض الأقسام الأخرى مثل الباطنة والتحاليل العامة والتأهيل النفسي.

وغالبا ما يتأخر موعد تحديد جراحة تكميم المعدة لحوالي سنة وأحيانا سنتين مما يسبب إزعاج لمعظم المرضى.

قد يهمك: تكميم المعدة بالتقسيط

كيف اقدم على عملية تكميم حكومي؟

مع زيادة اسعار جراحات السمنة في المملكة، تجد الكثيرين ممن يعانون من السمنة الزائدة يبحثون عن مستشفى حكومي لتنفيذ تلك الجراحات بشكل مجاني أو بأسعار مدعومة.

كما ان هناك مستشفيات القطاع الخاص يتم فيها اجراء جراحات السمنة بالتقسيط المريح.

ويمكن التقديم لإجراء جراحة تكميم المعدة في مستشفى حكومي، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

1- التوجه إلى أقرب مركز سمنة وجراحات التجميل في المملكة. في حالة وجد الطبيب حالة المريض تستدعي إجراء جراحة سمنة يكتب تقريرًا مفصلا عن حالة المريض.

2- ومن ثم يتم تحويل المريض إلى أحد مستشفيات القطاع الحكومي في المملكة. ومن ثم يتم تحديد موعد إجراء العملية في حالة توفر الشروط التي تحددها الدولة لإجراء جراحة التكميم.

مع العلم أنه يتم تحديد الموعد خلال شهرين من طلب إجراء الجراحة.

أهم مستشفيات تكميم المعدة مجانا في الرياض

كما سبق وأشرنا فإن عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض غالبا تتم في المستشفيات الحكومية فقط وتحت ظروف معينة.

ومن أهم المستشفيات الحكومية التي تجرى فيها مثل عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض أو بـ أسعار رخيصة ما يأتي:

1- مستشفى الملك سلمان بالرياض

العنوان: عائشة بنت أبي بكر، العريجاء الوسطى بالرياض.

2- مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض.

العنوان: طريق مكة المكرمة، السليمانية بالرياض.

3- مدينة الملك سعود الطبية في الرياض

العنوان: شارع الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود بالرياض.

4- مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض

العنوان: الرماية بالرياض.

افضل دكتور تكميم في الرياض

بعد أن تحدثنا عن عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض، سنتحدث عن افضل دكتور تكميم في الرياض.

تضم مدينة الرياض نخبة من أهم وأفضل أطباء وجراحي السمنة المفرطة وعلى رأسها عمليات تكميم المعدة، ويعد هؤلاء الأطباء من افضل جراحي السمنة والمناظير على مستوى الوطن العربي الذين يطبقون أحدث التقنيات في جراحاتهم محققين أفضل النتائج المرجوة من هذه الجراحات.

ومن أهم هؤلاء الأطباء:

1- دكتور عائض القحطاني

استشاري جراحة السمنة و المناظير، وأستاذ جراحة السمنة والمناظير بجامعة الملك سعود، وهو حاصل على البورد الأمريكي من الكلية الأمريكية للجراحين في جراحة السمنة، والبورد الأمريكي في عملية التكميم من دينفيير كولورادو، كما أنه عضو المجلس التنفيذي في الجمعية الدولية لجراحة المناظير  IPEG، وكذلك فهو مؤسس مركز نيو يو الطبي للتجميل ونحت القوام.

2- الدكتور رامي عبدالله باسرده

استشاري جراحة المناظير الدقيقة والسمنة المفرطة، وهو رئيس وحدة جراحة السمنة في مستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري، وعضو الجمعية العالمية لجراحة السمنة، وهو زميل جراحة المناظير والسمنة جامعة الملك سعود، عنوان عيادته طريق عمر بن عبدالعزيز، الزهراء بالرياض.

3- دكتور عبد الرحمن الصائغ

استشاري جراحات السمنة والمناظير حاصل على زمالة الجراحة بالمنظار MODEN بإيطاليا، كما أنه حاصل على البورد العربي للجراحة، والمجلس العربي للتخصصات الطبية بالرياض، ويعمل في مستشفى الدكتور عبد الرحمن المشاري.

وفي النهاية فإن اختيار جراحات علاج السمنة بشكل عام لا يجب أن يكون الخيار الأول للتخلص من الوزن الزائد في حالة إمكانية اتباع بعض الحميات أو الإجراءات الأخرى الأكثر أمنا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى