بشرة وشعر

علاج الشعر الكثيف في الجسم للرجال والنساء

يعتبر زيادة الشعر في الوجه والجسم واحدة من اهم المشاكل التي تواجه كل من الرجال والنساء، فكيف يتم علاج الشعر الكثيف في الجسم؟

حيث الشعر الكثيف في الجسم قد يودي الى فقدان الثقة في النفس وقد تسبب امرض نفسية ومشاكل اجتماعية فقد تؤدي الى فشل في ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

كما ان الشعر الكثيف في الجسم يسبب الكثير من الازعاج خاصة عند ظهوره في الاكتاف والظهر وقبل أن نقرر أن هذه الزيادة في الشعر عادية أم مرضية يجب أن نعرف الفرق بينهما:-

الشعر الكثيف الناتج من فرط الاشعار

يقصد بالشعر الكثيف هو زيادة الشعر على الجسم بشكل غير طبيعي ويغطي مناطق بالعادة كثافة الشعر فيها قليلة، فيغطي الجسم بالكامل ايضا وقد يزيد في القدمين وفي ظهر الكفين وهذا ناتج عن فرط الاشعار وخلل هرموني عادةً.

– يوجد هناك اسباب تابعة للوراثة فالعامل الوراثي له تأثير فيها وهناك أسباب غير معروفة أيضا.

– ويعمل البيئة بشكل كبير على ظهور هذه الصفات ففي المناطق الشرقية ومنطقة البحر المتوسط يكون السائد الشعر الغامق ذو االكثافة المتوسطة أما فى اوروبا يكون السائد عندهم الشعر الفاتح والاشقر ويميل احيانا الى الكثيف.

الشعر الكثيف المسمى الشعرانية

وهو عبارة عن ظهور شعر ينمو في الأصل للذكور عند الأناث أي في أماكن غير طبيعية مثل الذقن أو في منطقة الوجه بصفة عامة وفي منطقة الصدر وحول حلمة الثدى والمنطقة اسفل الصرة و فى الجزء الداخلى من الفخدين.

وهو عبارة عن شعر كثيف، ملمسه خشن وداكن اللون. وهذا النوع يعتبر نوع مرضي وله أسباب كثيرة أدت الى ظهوره ويحتاج الى علاج.

أسباب الشعرانية في الجسم

– زيادة افراز هرمون الذكورة (التستوستيرون) والذي يسبب إفرازه بصورة مستمرة تكيسات المبايض عند الاناث.

– وجود خلل فى افراز الغدة الكظرية.

– عندما يحصل حساسية زائدة لهرمون الذكورة التستوستيرون اى ان نسبة هرمون الذكورة بالجسم طبيعية ولكن حساسية استجابة بصيلات الشعر للهرمون تكون زائدة.

– تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل قد تؤدي الى الشعر الزائد.

– استخدام بعض ادوية الاكتئاب و استخدام المهدئات.

– تناول مشتقات الكورتيزون.

– الضغط النفسى قد يؤدى الى خلل في الهرمونات.

تحذير:-

عند استخدام بخاخة المينوكسيديل التي تقوم بتحفيز انبات شعر الرأس يجب عليك غسل اليدين بعد استخدامها وقد تسقط بعض القطرات منها على الوجه والخدين مما يعمل على تحفز نمو بوصيلات شعر سميكة خشنة سوداء بالوجه.

كيفية تشخيص كثافة الشعر في الجسم؟

يتم أخذ التاريخ المرضى من المريض و يتم عمل فحص لهرمونى التستوستيرون و هرمون الغدة اللبنية و يتم عمل أشعة تليفزيونية على المبيضين بالنسبة للنساء لمعرفة ما إذا كان هناك أي وجود لتكيسات او اورام على المبيضين.

كيفية علاج الشعر الكثيف في الجسم للرجال والنساء

– عند وجود خلل هرمونى ففي هذه الحالة يجب علينا معالجة السبب أولاً.

– بإستخدام الحلول التقليدية كإزالة الشعر بالطرق المعتادة عند السيدات مثل الحلق أو نزع الشعر بالشمع او التشقير بماء الاوكسجين. وهى حلول مرضية نوعاً ما و لكنها مؤقتة.

– بإستخدام بعد الطرق الأخري كأستخدام نبات السعد الذي يعمل على تقليل نمو الشعر ولكن عيوبه أنه ضعبف التأثير جدا ويحتاج الى عدة شهور وقد ثبت أنه في بعض الحالات أدي الى مشكلة نمو الشعر تحت الجلد.

– يستخدم الأطباء أيضا الأسبيرونولاكتون وهو دواء يستخدم كمدر للبول ومن المعروف أنه يعمل على تقليل نسبة هرمونات الذكورة بالجسم التي تعمل على نمو الشعر الزائد بالجسم.

– بعض العلاجات القديمة كالعلاج بالكى الكهربائى ولكن وقف استعماله من سنين لما له من أضرار فيعمل على ظهور ندبات في الجلد ويرجع الشعر ينمو مرة أخرى بعد شهرومن العلاجات القديمة أيضا الوميض الضوئي الذي كان يستخدم قبل الليذر قديما ووقف استخدامه الان لأن نتائجه تعتبر ضعيفة جدا مقارنه بالليزر.

وعلى كل أي من هذه العلاجات سوف يقوم بعلاج السبب ولكن لن يعالج الشعر القديم الذي ظهر لذالك يجب العلاج بالليزر لأزالة الشعر الزائد مع العلاج بالعقاقير لإزالة سبب المشكلة.

علاج الشعر الكثيف باستخدام الليزر

يمكن علاج الشعر الكثيف في الجسم عن طريق الليزر بشكل فعال وهي أحدث التقنيات المستخدمة والتي حققت نتائج مضمونة، في حال علاجه على عدة جلسات.

ويستخدم الليزر لإزاله الشعر من جميع مناطق الجسم لما فيه من توفير الوقت والجهد فهو يحل ايضا مشكلة التقرن وهي حبوب خشنة تتكون نتيجة لنمو الشعر تحت الجلد.

ويستخدم الرجال هذه التقنية لتحديد الذقن ولعلاج التهابات بصيلات الشعر بعد الحلاقة، حيث يتم العلاج عن طريق جلسات شهرية، يتم فيها قتل بصيلات الشعر فيقل كثافته وسمكه إلى ان تنتهي.

زر الذهاب إلى الأعلى