بشرة وشعر

سحر الجمال لدى أصحاب البشرة الدهنية

كثير من الشباب والفتيات في هذه الايام يعانون من بشرتهم الدهنية ويعتبرون هذا امر مزعج، خصوصا انه صفة مستمرة صيفا وشتاء، وبعضهم يعتبر ان البشرة الدهنية هي السبب في المشاكل التي تصيب الجلد في جميع جسمهم وخاصه في الوجه ويلقون باللوم على ان بشرتهم دهنية فهل هذا اللوم صحيح ؟ وهل فعلا البشرة الدهنية مشكلة حقيقية ؟

– الأجابة عكس المتوقع تماما :- أقول لكم أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأسعد حظاً و الاكثر شباباً!

وأن البشرة الدهنية تعتبر من المميزات في الشخص وليست من العيوب كما يزعم الكثير من الناس ولكن اذا ما اكتشفا أسرارها وعلمنا كيف نتعامل معاها بشكل سليم.

كيف نتعرف على نوع بشرتنا؟

– يتم التعرف على نوع البشرة عن طريق إحضار منديل ورقي ووضعه على الوجه ونقوم بالضغط على الجبهة والانف والخدين ثم نقوم بإزالة المنديل فإذا وجدنا أثار من الدهون على المنديل على المناطق التي تم الضغط عليها، ففي هذه الحاله تكون البشرة دهنية وهذه من ابسط الطرق الفعالة لمعرفة نوعية البشرة بسهولة.

خصائص البشرة الدهنية

– من خصائص البشرة الدهنية أنها دهنية الملمس.

– تتميز بطبقة لامعة او بلمعان.

– تتميز بأنها غالبا يكون لها مسام واسعة وذالك بسبب نشاط الغدد الدهنية.

– مرنه ولكن لها نسيج سميك.

وعادة ما تتركز الأفرازات الدهنية في مناطق محددة في الجسم وذلك يتوقف على حسب زيادة نشاط الغدد الدهنية في المنطقة فمثلا في الوجه تتركز الدهون في الجبهة والانف والذقن في منطقه تسمي بمنطقه ال T-zone

– أما بالنسبة لباقى الجسم فتتوزع الدهون على حسب توزيع الغدد الدهنية في الجسم فتتوزع غالبا في مناطق الصدر والظهر والكتف.

مميزات البشرة الدهنية

1- تتميز البشرة الدهنية بأنها البشرة الأكثر ترطيبا وذالك لأن الكريم الطبيعي الذي خلقه الله سبحانه وتعالى لبشرتنا هو التي تفرزها الغدد الدهنية في البشرة بصفة عامة فبذالك تكون البشرة الدهنية هي البشرة الأكثر ترطيباً.

2- أصحاب البشرة الدهنية يتأخر عندهم ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة على عكس أصحاب البشرة الجافة، وذالك لان الدهون تملئ الخطوط الرفيعة التي قد تظهر مع السن، وأيضا تساعد على ترطيب البشرة وزيادة ليونة الجلد مما يؤخر التجاعيد ويجعل أصحاب البشرة الدهنية يظهرون الأصغر سناً دائما.

3- أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر نضارة ولمعان، نتيجة للمعة الطبيعية التي توجد في الافرازات الدهنية وإذا كانت هذه اللمعة زائدة بنسبه كبيرة ومزعجة فمن الممكن علاجها ببعض مستحضرات التجميل التي تساعد على امتصاص الزيوت والدهون من على سطح البشرة.

4- للدهون دور هام في المحافظة على صحة الجلد، وذالك لانها تحافظ على الرطوبة الموجودة بداخله فتقلل تبخر الماء من الجسم وتحميه من الالتهابات التي تنتج عن بعض أنواع من الفطريات و البكتريا.

5- تتميز البشرة الدهنية بأنها لا تعاني من التشققات التي تنتج من الجفاف وقلة الرطوبة خصوصا في فصل الشتاء وتحافظ على بقاء الجلد بصورة مرنة لمدة طويلة وذلك نظراً لارتفاع نسبة الدهون في الجلد.

6- لا تحترق البشرة الدهنية بسهولة خصوصا في الصيف، وذلك لان أشعه الشمس لا تستطيع الاختراق والوصول الى الطبقة الداخلية للجلد بسهولة وهذه ميزة خصوصا في فصل الصيف إذا ما وضعنا واقي الشمس المناسب لنوع البشرة.

ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية ؟

1- قد يكون المظهر الزيتي واللمعان في الوجه خصوصاً للبنات فيكون من الامور المحرجه لهم.

2- عدم بقاء المكياج ثابت لفترة طويلة.

3- ظهور حب الشباب وظهور الرؤوس السوداء والبيضاء واتساع مسام الجلد.

ولهذه المشاكل أسباب منها ؟

السبب الرئيسي هو الجهل بمعرفة نوع البشرة وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة وصحية وسليمة.

المعلومات الخاطئه والمتداولة بين الناس بدون علم او سند علمي صحيح مما يجعل المُهئ لدى الكثير أن البشرة الدهنية تعتبر من المشاكل وأنه شئ مزعج، ولكن لا فاصحاب البشرة الدهنية هم الأسعد حظاً و الاكثر شباباً.

زر الذهاب إلى الأعلى