بشرة وشعر

اسباب شيب الشعر وطرق علاجه

يعد شيب الشعر عملية طبيعية تحدث عندما التقدم في السن، حيث يقل افراز الجسم لمادة الميلانين وهى المادة المسؤلة عن اعطاء اللون الاسود للشعر وهى مادة بنية اللون سواء كان لون الشعر اشقر او داكنا يرجع ذلك الى كمية الميلانين المنتجة وطريقة توزيعها.

ومع مرور الوقت تتوقف الخلايا الملونة من انتاج مادة الميلانين وبذالك تقل وتنعدم صبغة الشعر المتجدد وينمو الشعر بلا لون ولا يتبقى من لون الشعر الا لون مادته الاساسية التى يتركب منها الا وهى مادة الكيراتين وهى مادة لا لون لها وفى هذه الحالة يصبح الشعر افتح من ذى قبل ويفقد رطوبته ويصبح اكثر جفافا وهذا هو السبب فى ان الشعر الابيض يميل لكونه تالفا او مجعدا.

وذلك النوع من الشيب الطبيعى يبدء بين سن الثلاثين والاربعين ثم يشيب الشعر كليا عند بلوغ الانسان لسن السبعين عاما اما الشيب المبكر فهو يحدث قبل سن الثلاثين وهذا النوع من الشيب له عده اسباب.

اسباب شيب الشعر

1- العوامل النفسية مثل الانفعالات الشديدة والمفاجاة مثل الخوف الشديد والحزن الشديد او الاصابة بالهموم والغموم.

2- العوامل الوراثية فاذا كان احد من افراد العائلة يعانون من الشيب المبكر فان احتمال تعرضك لذلك وارد ولم يتم التوصل الى الان الى الالية الوراثية لذلك.

3- سوء التغذية ونقص الفيتامينات من الجسم حيث يؤدى النقص الشديد فى بعض العناصر الغذائية المهمة المسؤلة عن تكوين مادة الميلانين مثل الحديد والنحاس وحمض الفوليك وفيتامين (ب) مركب الى حدوث الشيب المبكر.

4- الامراض العضوية مثل امراض الجهاز الهضمى وامراض اختلال وظائف الغدة الدرقية.

5-مرض البهاق وهو مرض يصيب الجلد ويفقده الخلايا المسئولة عن انتاج صبغة الميلانين التى تعمل على اكساب الشعر والبشرة لونهما المميز.

6- التدخين لما له من اثار سيئة على صحة الانسان بصفة عامة.

7- انفطاع الطمث المبكر.

8- استخدام صبغات الشعر بكثرة.

9- التعرض لسحب اللون من الشعر وهو امر تلجا اليه مصففة الشعر لازالة تاثير الحنة من الشعر لتتمكن من صبغة بالاصبغة الكيمائية.

10- منتجات تبيض الاسنان حيث انها قد يكون لها تاثير كبير فى التسبب بحدوث شيب مبكر للشعر حيث ان تلك المنتجات تحتوى على كمية كبيرة من مادة البيروكسيد الذى يتسبب فى تلف صبغة الميلانين.

11- تلوث البيئة وتلوث الماء لما لهما من اثر سيئ على صحة الانسان وصحة اعضاؤه.

12- فقر الدم.

13- الشلل النصفى حيث يظهر الشعر الابيض فى النصف المشلول من الجسم.

14- قشرة الشعر.

15- تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائى.

16- غسل الشعر بماء ساخن.

17- وجود ميكروبات او اورام خبيثة فى الجهاز الهضمى.

علاج شيب الشعر المبكر

ايصعب علاج الشيب المبكر لكن يمكن الابطاء من عملها وذلك بتجنب الاسباب التى تؤدى الى حدوثة ومن هذه الاجراءت تناول فيتامين ب المركب لفترات طويلة يؤدى الى ابطاء حدوث الشيب المبكر.

كما ان هناك العديد من الخلطات الطبيعية التى تساعد على الحد من ظاهرة الشيب المبكر مثل خلط مقدار من الحناء الطبيعية مع عصير نصف ليمونة وملعقة من البن وبيضة واحدة وترك هذا الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة ويشطف بالماء والشامبو وتكرر العملية مرتين فى الاسبوع وستلاحظ الفرق بنفسك.

وهنالك وصفة اخرى وهى خلط ملعقة من ملح الطعام مع كوب من الشاى الاسود ومشط الشعر بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة ويشطف بعدها بالماء.

كما انة يجب تناول الاطعمة الغنية بالزنك خلال فترة الطفولة والمراهقة لمنع زحف الشيب المبكر للشعر.

وهناك وصفة اخرى وهى تسخين مقدار من زيت جوز الهند ويضاف إليه الحنة المطحونة ويترك على النار حتى يصبح كالمعجون ويوضع على الشعر لمدة ساعة قبل غسلة.

كما ان المداومة على وضع زيت الخردل على الشعر يفيد جدا فى علاج شيب الشعر واكساب الشعرة اللون الاسود تدريجيا كما انه مفيد لغزارة الشعرة وكفائتها.

استخدام وصفة الزبدة ذات الاصل الحيوانى والمصنعة من حليب البقر وذلك بتدليك فروة الراس به مرتين اسبوعيا ثم يغسل الشعر جيدا .

كما ان نبات المريمية من افضل الاعشاب الطبيعية التى يمكن الاستعانة بها لتغميق لون الشعر.

وادناه مجموعة من الاغذية التي تساعد على منع شيب الشعر او ابطائه بشكل كبير:

1- من الاغذية المقاومة لشيب الشعر المبكر تناول 3 كؤس من اللبن الرائب يوميا.

2- تناول العسل الاسود

3 -تناول القمح 3 ملاعق يوميا

4- تناول الخضروات الورقية ,الموز,البيض,الخوخ المجفف وبذور دوار الشمس

5- الكارى عند اضافته على الطعام يفيد فى اعادة الصبغة الطبيعية للشعر

6- تناول حصة كافية من الحديد المتمثل فى الاغذية مثل السبانخ والكبدة

7- تناول منتجات الالبان

8- تناول الماكولات البحرية

9- تناول اللوبياء

الوقاية من شيب الشعر المبكر

اما للوقاية من الشيب المبكر فعليك تجنب التوتر النفسى والقلق والتقليل من تناول المنبهات مثل الشاى والقهوة وتجنب استخدام صبغات الشعر قدر الامكان لان كثرة استخدامها يضعف الشعر ويفقده لونه الطبيعى ويجب الابتعاد عن غسل الشعر بالماء الساخن لانه يؤدى الى تقصفه وجفافه، لذا عليك غسل الشعر بالماء الفاتر لتنظيف الشعر من الاوساخ دون ان يفقد رطوبته او زيوته الطبيعية والحفاظ على لمعانه ونضارته.

كما ويجب بالامتناع عن التدخين لما له من اثر سيئ على الصحة الجسدية حيث انه من احد العوامل الاساسية التى تتسبب فى شيب الشعر مبكرا.

وعليك التقليل من استخدام مجففات الشعر والمكواة لما لها من اثر سيئ على الشعر وان اضطررت لاستخدام مجفف الشعر اجعله على درجة الهواء البارد حتى تتجنب اضراره.

كما انه يجب الاهتمام بمعالجة اللتهابات اللثة واللوز وعدم اهمالها حيث انهما من العوامل التى قد تؤدى الى شيب الشعر المبكر.

زر الذهاب إلى الأعلى