عظام ومفاصل

تجربتي مع شفط الغضروف

نتعرف على تجربتي مع شفط الغضروف، حيث تعتبر آلام الغضروف والانزلاق الغضروفي واحدة من أكثر الأمراض تأثيرا على الحياة اليومية، لما يصاحبها من آلام وأعراض متعددة، أهمها الألم والوخز في الأطراف، بالإضافة إلى مواجهة صعوبات في المشي أو في حالة الوقوف.

ويظل التدخل الجراحي هو العلاج النهائي للانزلاق، ولكن لمن يحب العمليات الجراحية ويخشى من آثارها تم ابتكار تقنية تسمى شفط الغضروف، وهو إجراء غير جراحي، ولا يستغرق الكثير من الوقت.

وعند استخدام شفط الغضروف بطريقة صحيحة فإنه يحقق نتيجة مميزة، تفوق 90%، كنسبة نجاح كبيرة، بالإضافة إلى عدم تسببه في مخاطر تهتك العمود الفقري، أو ترك ندبات في الظهر، تابع معنا هذه المقالة ونتعرف على وتجربتى مع شفط الغضروف وعلومات اخرى كثيرة.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي عبارة عن بروز لـ الأقراص الغضروفية، والتي توجد بين فقرات العمود الفقري، وهي هبة من الخالق بغرض منع الاحتكاك بين الفقرات.

ولكن ونظرا لعدة عوامل تتنوع مابين عوامل وراثية او لعوامل السن او عند حمل شيء ثقيل، عند بروز هذه الأقراص تشكل ضغطا كبيرا على جذور الأعصاب، ما يؤدي الى الانزلاق الغضروفي ومسببة العديد من الأعراض المؤلمة، والتي تؤثر على نمط الحياة اليومي.

أسباب الانزلاق الغضروفي

يوجد عدة أسباب الانزلاق الغضروفي، وإن كان من أبرزها هو التقدم في العمر، ولكن من ضمن الأسباب الأخرى للانزلاق الغضروفي هو الزيادة المفرطة في الوزن، والتي تسبب ضغطا على العمود الفقري.

بالإضافة إلى حمل الأشياء الثقيلة بصورة غير مناسبة لوضع الظهر، وخاصة بين أوساط الرياضيين، عن طريق حمل أوزان ثقيلة بوضعية خاطئة، وقد ينشأ الانزلاق بسبب عوامل وراثية، تتمثل في ضعف عضلات الرقبة أو الظهر.

وقد يظن البعض أن للانزلاق الغضروفي شكل واحد، فهناك الانزلاق الغضروفي العنقي، وهو يتركز في فقرات الظهر، وهناك الانزلاق الغضروفي القطني، وهو الأكثر شيوعا ويتركز في فقرات الظهر القطنية.

عملية شفط الغضروف

قبل التطور العلمي الكبير كان العلاج يتركز في طريقتين، الأولى عن طريق تناول الأدوية العلاجية والمسكنات، مع بعض التمارين الطبية، والعلاج الطبيعي لدى أطباء العلاج الطبيعي.

ولكن هذه الطريقة لا تصلح مع جميع الحالات، ولم تحقق النتائج الأفضل، أما الطريقة الثانية، فعن طريق التدخل الجراحي عن طريق استئصال الغضروف البارز.

ولكن هناك الكثير من المخاوف على مر السنوات من إجراء هذه الجراحة، حتى ظهرت تقنية شفط الغضروف.

شفط الغضروف هو إجراء غير جراحي، ويحقق نتائج قريبة جدا من نتائج التدخل الجراحي، ولكنه يصلح فقط في بعض الحالات دون غيرها، مثل مرضى الانزلاق الغضروفي في المراحل الأولى، والتي فشل معها التدخل العلاجي، خاصة المرحلة الأولى والثانية.

ولكن عند الوصول لمراحل لاحقة لا تصلح هذه الطريقة، تحقق نسبة نجاح تعدت 90%، وهي نسبة كبيرة جدا، ويشعر المريض بالتحسن في زمن قياسي، واختفاء آلام وتقلصات الظهر.

كيف يتم شفط الغضروف؟

ينبغي أن نعرف أن شفط الغضروف ليس إجراء جراحيا، فلا يطلق عليه عملية شفط الغضروف، ولايتم استخدام تخدير كلي، ولكن عن طريق التخدير الموضعي، بالإضافة إلى الحاجة لوجود أشعة تداخلية داخل غرفة العمليات، مع العلم أن الجهاز المستخدم في عملية الشفط لا يتم استخدامه إلا مرة واحدة فقط.

في البداية يتم عمل أشعة رنين مغناطيسي لتحديد المكان الدقيق للغضاريف البارزة، يتم أولا تخدير المريض موضعيا، إدخال إبرة صغيرة داخلها نضع الجهاز بالتزامن مع استخدام الأشعة، وتوجيهه نحو الغضروف المنزلق، ثم تفتيتها.

وفي العادة لا يستغرق هذا الإجراء العديد من الوقت قد يمتد إلى نصف الساعة، وتحقق نسب نجاح عالية، ولا يحتاج المريض للمكوث بالمستشفى أو المنزل لفترة كبيرة.

وتمتاز هذه الطريقة بتلافي جميع مخاطر عمليات جراحات الغضروف، مثل ترك أثر الجراحة على الجلد، بالإضافة إلى مخاطر التخدير، وعدم وجود أثر على العمود الفقري، بالإضافة لعدم وجود غرز قد تؤثر على شكل الجلد.

قد يهمك: افضل دكتور لعلاج الجنف في الرياض

تجربتي مع شفط الغضروف

بعد أن استعرضنا جميع مايخص الانزلاق الغضروفي، وطرق علاجه عن طريق الجراحة أو شفط الغضروف، ومزايا كل طريقة وعيوبها نتعرف على تجربتي مع شفط الغضروف، والتي تشمل تجارب حقيقية مرت بها بعض المرضى ممن يعانون من آلام الفقرات.

هناك أحد المرضى الذين شعروا بآلام شديدة في الظهر بعد حمله جوال للأرز بطريقة خاطئة، فشعر بعدها بشعور مثل الكهرباء، بعدها شعر بآلام مبرحة مع وجود برودة في الإطراف، وتنميل بعض الأحيان.

فلجأ إلى الأحد الأطباء والذي طلب عمل أشعة، فتأكد إصابته بانزلاق غضروفي، وكان الإجراء الأول هو الشق العلاجي والعلاج الطبيعي، ولكن لم يحدث تحسن بأي شكل، فكان رأي الطبيب أن التدخل الجراحي هو الحل الوحيد.

حتى سمع بوجود إجراء طبي غير جراحي وبعيد كل البعد عن المخاطر المترتبة على العمليات الجراحية، وهو شفط الغضروف.

فذهبت لأحد الأطباء والذي أكد أن شفط الغضروف مناسب جدا لحالته، وبعيدا كل البعد عن مخاطر عمليات الجراحة مثل مخاطر التخدير والندبات من جراء الخياطة، بالإضافة إلى المخاطر على العمود الفقري.

وقام الطبيب بعرض خطوات الشفط وبعد الموافقة قمت بعمل التحاليل الطبية ودخلت إلى غرفة العمليات، وقام الطبيب بوضع إبرة تخدير موضعي، ثم تم إدخال الجهاز الدقيق عبر إبرة صغيرة، وبعد انتهاء 30 دقيقة تقريبا تم الانتهاء من العملية.

وبعد استراحة قليلة في المستشفى ذهبت للمنزل، وبعد ايام قليلة بدأت بممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي ولله الحمد نجح الشفط و استعدت عافيتي، وأقوم الآن بممارسة الرياضة، وتلافي مخاطر عمليات الجراحة التقليدية.

عملية شفط الغضروف بالمنظار

يتم اجراء عملية شفط الغضروف بالمنظار تحت تأثير التخدير الموضعي ويستغرق العملية حوالي  30-45 دقيقة ويستلقي المريض على السرير وجهه لأسفل.

وعند طريق احد انواع الاشعة السينية يوجه الجراح المنظار ويتم تحديد المنطقة المستهدفة واجراء عملية الشفط، حيث يقوم الطبيب المعالج  بعمل شق صغير في الظهر ويقوم بإدخال إبرة صغيرة دقيقة بين العضلات والأربطة والفتحات في الفقرات إلى الغضروف المطلوب شفطه.

وعن طريق توجيه اشعة الليزر الى الغضروف التالف يتم العلاج حيث يؤدي ذلك الى تقليل ضغط الغضروف على جذور الاعصاب ، وبمجرد إزالة الضغط عن الأعصاب ومعالجة المشكلة ،يقوم الجراح بإزالة الأدوات الجراحية وإغلاق الشق بشريط جراحي خاص أو خياطة.

خصائص شفط الغضروف بالمنظار

شفط الغضروف بالليزر عن طريق المنظار له مميزات كثيرة حيث  المريض يستطيع الحركة بشكل أسرع ، يشعر بالالم الخفيف وادناه اهم مميزات اجراء العملية بالمنظار.

1- تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي.

2- يتم ازالة الغضروف فقط ولايؤثر على العمود الفقري.

3- لاتتضرر عضلات الظهر.

4- الحفاظ على الثبات الديناميكي للعمود الفقري.

5- لا يتم استعمال الغرزة الجراحية.

6- التاثيرات الجانبية لاتكاد تذكر.

7- تكلفة شفط الغضروف بالمنظار اقل مقارنة بالجراحة التقليدية.

8- مدة العملية قليلة فهي اقل من ساعة.

مضاعفات عملية شفط الغضروف بالمنظار

تعد مضاعفات عملية شفط الغضروف بالمنظار قليلة جدا احيانا لا تكاد تذكر، عدا ذلك يمكن القول ان عملية ازالة الغضاريف بالمنظار ليست الخيار الجيد في حالة المرضى الذين يعانون من ضغط الغضروف على الأعصاب في عدة فقرات بالعمود الفقري.

كما ان العملية غير مفيدة مع الحالات التي تعاني من التزحزح الفقري.

تكلفة عملية شفط الغضروف في السعودية

اما تكلفة عملية شفط الغضروف في عيادات السعودية فهي متباينة بين عيادة واخرى ومن الصعب تحديد التكلفة الدقيقة لأن الحالات تختلف، كما ويعتمد السعر النهائي على الطريقة التي سيتم بها شفط الغضروف وعدد الفقرات المطلوبة ازالة الغضروف.

مع ذلك يمكن تقدير معدل تكلفة عملية الغضروف في عيادات المملكة فهي تبدأ من 4000 دولار وتصل الى اكثر من 5000 دولار غير شاملة الفحوصات والاقامة في المستشفى.

علاج الغضروف بدون جراحة

يمكن علاج الغضروف بدون جراحة في الحالات التي يكون الانزلاق خفيفاً ولايؤدي الى الخدران التنميل العضلي.

هذا يحدد اما بالفحص السريري لدى الطبيب المتخص او من خلال صورة رنين مغناطيسي للعنق او الظهر ويقيم الحالة من قبل الطبيب الجراح وقد يكون العلاج فقط من خلال العلاج الطبيعي وبعض المرخيات العضلية والمسكنات لتقليل ضغط الغضروف على الاعصاب.

وفي مثل هذه الحالات يوصي الطبيب بالإستراحة لمدة يحددها مع اخذ العلاج المطلوب، وبعد الشفاء يتم البدء بكورس شامل للتمرينات الرياضية.

زر الذهاب إلى الأعلى