اسعار

تكلفة عملية الناسور العصعصي في السعودية

نتعرف على تكلفة عملية الناسور العصعصي في السعودية، حيث يظن البعض أن الناسور الشرجي يعتبر هو النوع الوحيد لأمراض الناسور.

ولكن في الحقيقة هناك عدة أنواع من الناسور، وأشهرهم بخلاف الشرجي هو الناسور العصعصي، وسمي بذلك لكونه قريب من منطقة العصعص أسفل الظهر.

وهو واحد من الأمراض التي تمثل معاناة للمريض، خاصة لوجود الم متكرر، بالإضافة إلى وجود قيح مستمر من هذا الناسور، والذي قد يسبب إحراج ومعاناة المريض.

عوامل يعتمد عليه تكلفة عملية الناسور العصعصي

قد تجد بعض الاختلاف في تكلفة عملية الناسور العصعصي في عيادات المملكة والسبب يعود الى الكثير من العوامل، لعل اشهرها التقنية المستخدمة في الجراحة، فمثلا اجراء عملية الناسور العصعصي بالليزر يختلف عن اجرائها بالطريقة العادية، كما ان كل من شهرة المشفى، وخبرات الطبيب الجراح وشهاداته له دور.

ما هو الناسور العصعصي؟

في الحقيقة يسمى هذا المرض بعدة تسميات، مثل الناسور العصعصي، أو كيس الشعر، أو الناسور الشعري، عبارة عن مرض يصيب كلا الجنسين، ولكن بصورة أكبر في الرجال، خاصة المشعرين.

وهو عبارة عن جيب أو كيس من القيح يحتوي على شعر أو جلد ميت، وينتج عن هذا الكيس فتحة خارجية يخرج منها العديد من الإفرازات الدموية أو القيح، والذي يميزه رائحته الكريهة، والتي تسبب إحراجا للمريض، خاصة إذا كان في الخارج أو في العمل.

الشعر المتواجد في الكيس هو الشعر المتساقط من الظهر، والذي يتجمع داخل الكيس مكونا خراجا مؤلما، يكون مصدر للقيح والإفرازات الدموية.

أسباب الناسور العصعصي

في الحقيقة لا يوجد سبب واحد لمرض الناسور العصعصي، ولكن عدة أسباب ولكن الفئة الأكثر إصابة فوق سن 20 عام، والمشعرين بصورة كبيرة من الظهر، أما عن الأسباب:-

  • الجلوس لفترات كبيرة يعتبر من أهم الأسباب، حيث هناك العديد من المهن التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة، مما يسبب تآكل الجلد أسباب الناسور العصعصي.
  • وجود إصابة سابقة في منطقة العصعص، مثل الاصطدام بأجسام صلبة مسببة التهاب في المنطقة، يعد فرصة لتكون الناسور الشعري.
  • وجود شعر كثيف في الظهر، يعد بيئة خصبة ومناسبة لظهور المرض، نظرا لوجود شعر متساقط يساهم في ظهور المرض.
  • التعرق الشديد مع وجود شعر في منطقة العصعص، قد يتسبب في فتح إحدى الغدد العرقية، والذي قد يتسبب في دخول إحدى الشعرات في هذه الخلايا مسببة تكون الناسور.
  • أسباب وراثية أو خلقية كوجود هذا المرض لدى أحد الأقارب من الدرجة الأولى، أو وجود عيب خلقي لدى الشخص،  أو وجود استعداد وراثي.
  • عدم الاهتمام بالعناية الشخصية باستمرار، مع عدم ممارسة التمارين الرياضية، و البدانة الشديدة تعتبر واحدة من مسببات المرض.

أعراض الناسور العصعصي

كما تناولنا أن أسباب الناسور العصعصي مختلفة نتناول الآن أعراض هذا المرض:-

في البداية لا تظهر أعراض واضحة عند تكون الكيس، ولكن رويدا رويدا يبدأ الشعور بعدم الارتياح في منطقة العصعص، بالإضافة إلى بعض الآلام.

بعد ذلك تبدأ مرحلة التهيج في الجلد عند الجلوس، حينها يكون الكيس قد امتلأ بالقيح، والذي يكون بلون ابيض أو بلون يميل إلى الاصفرار، ويبدأ الكيس بعد ذلك في إفراز قيحي بصورة متقطعة، مع شعور بالألم في الظهر.

وقد يصحب ذلك ظهور بؤر صغيرة وقد يحدث بعض القشعريرة والحمى في بعض الأحيان.

ما هو علاج الناسور العصعصي؟

هناك العديد من المراحل العلاجية لهذا المرض، تبدأ بالطرق التقليدية والعناية الشخصية، وتنتهي بالجراحة عن طريق الليزر.

في الحالات البسيطة ينصح الأطباء بالنظافة الشخصية وإزالة الشعر في منطقة العصعص، وذلك في حالة تكون الكيس ولكن في عدم وجود عدوى.

في حالة وجود عدوى ينصح الأطباء أيضا بعمل حمامات مياه دافئة للمنطقة المصابة، مع تناول المضادات الحيوية، والتي تساهم في تصريف القيح داخل الكيس.

في الحالات المتقدمة يبقى الحل الجراحي هو الحل الأمثل، والذي يتم بعدة طرق:-

استئصال وغلق الناسور العصعصي

وكما يتضح من الاسم يتم استئصال الناسور بقطع جزء بشكل بيضاوي من بداية إلى نهاية الناسور، مع تنظيف وإزالة الشعر والقيح داخل الكيس، وفي النهاية يتم خياطة الجزء المصاب، وفي العادة بعض بضعة أيام يتم التعافي بشكل كامل.

استئصال واسع للناسور العصعصي

وهي عملية منتشرة ونتائجها رائعة وفي هذه العملية، يتم استئصال الناسور بالكامل، مع تنظيف الجلد والقيح والشعر بصورة كاملة، وهنا لايقوم الطبيب بعملية الخياطة، بل يتم ترك المكان حتى يلتئم بصورة طبيعية، وفي هذه الحالة تستغرق عملية التعافي فترة أطول تصل إلى أسابيع.

استئصال الناسور العصعصي بالليزر

وهي واحدة من أفضل وأحدث الطرق، وفيها يقوم الطبيب باستئصال الناسور بالكامل عن طريق الإشعاع الحراري، وتنظيف الشعر والجلد الميت، وفي هذه الطريقة يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي، فلا يلزم إجراء تخدير كلي، وعلى عكس الطريقة السابقة تكون فترة التعافي أسرع بكثير وتستغرق فترة بسيطة.

تكلفة عملية الناسور العصعصي في السعودية

تكلفة عملية الناسور العصعصي في السعودية تخضع لعدة اعتبارات، مثل حالة الناسور وطولها، والمرحلة التي وصلت إليها الحالة بالإضافة إلى تقنية العملية سواء عن طريق الجراحة أو الكي.

  • حالات الناسور العصعصي البسيطة تتكلف قرابة 8000 ريال سعودي.
  • الحالات المتقدمة والتي تتطلب عملية استئصال كامل وتضيف الأنسجة المحيطة بالكامل وإزالة الأنسجة الميتة تبدأ من 10000 ريال سعودي.
  • أما في حالات الكي بالليزر فتبدأ من 4000 ريال سعودي.

تكلفة عملية الناسور العصعصي بالليزر في الرياض وجدة

يعتمد تكلفة عملية الناسور العصعصي بالليزر في عيادات الرياض وجدة على حسب عدة عوامل، فالتكلفة يمكن أن تختلف بناءً على حالة المريض ومدى صعوبة الحالة، ومدة التنويم  في المستشفى.

ويتم اجراء عملية الناسور العصعصي في مستشفيات جدة والرياض بنسبة نجاح فائقة، ويمكن القول بأن تكلفة عملية الناسور بالليزر في جدة تقع ما بين 7000 إلى 15000 ريال سعودي، وينصح دائماً بمراجعة العيادة للتأكد من الحالة ومعرفة السعر الدقيق للعملية.

تكلفة عملية الناسور بالليزر في اشهر المستشفيات

يتم اجراء عملية الناصور العصعصي في مستشفيات السعودية بنسب نجاح عالية وتتم العملية على ايدي اطباء وجراحي استشاري الباطنية في مستشفيات المملكة الحبيبة.

وفيما يلي سعر عملية الناسور العصعصي في اشهر مستشفيات البلاد.

تكلفة عملية الناسور بالليزر في الحبيب

مستشفى سليمان الحبيب احد افضل المستفيات على مستوى المملكة ويتم فيها اجراء عملية الناسور بنسب نجاح عالية جدا.

يستخدم اطباء مستشفى الحبيب افضل التقنيات في مجال الجراحة وخاصة التقنيات المعتمدة على الليزر والناظور لضمان اعلى نسب نجاح للعمليات الجراحية

تكلفة  عملية الناسور في الحبيب يعتمد على التقنية المستخدمة ومدى صعوبة الحالة وفي المعدل تصل تكلفة العملية في مستشفى الحبيب الى 9000 ريال سعودي، عدى بعض الحالات المعقدة والتي تستلزم متابعة بعد العملية فتصل السعر احيانا الى اكثر من 11000 الف ريالسعودي.

تكلفة علاج الناسور بالليزر في مستشفى السعودي الالماني

تقدم مستشفى السعودي الالماني الكثير من العروض والخصومات والتي تصل احيانا الى 50% من السعر الاصلي.

ويعتمد سعر العملية على التقنية المستخدمة وخبرة الجراح ومدى شهرة المستشفى وفي مستشفى السعودي الالماني هناك عروض خصم على الاسعار، حيث تصل تكلفة عملية الناسور العصعصي بالليزر في مستشفى السعودي الالماني الى حوالي 6000 ريال سعودي بعد الخصم.

زر الذهاب إلى الأعلى