اسعار

تكلفة عملية الفتق في مستشفى الحبيب

نتعرف على تكلفة عملية الفتق في مستشفى الحبيب، والتي تعد واحدة من أشهر مستشفيات المملكة، والتي تتواجد في عدد من المدن السعودية، وتضم جميع التخصصات الطبية، بالإضافة إلى وجود غرف عمليات تتمتع بأعلى درجات الجودة والحداثة.

وتستخدم أحدث الأجهزة الطبية وأجهزة المناظير، ومن ضمن أشهر العمليات الجراحية التي تجرى بمستشفى الحبيب هي عمليات الفتاق.

عملية الفتق في مستشفى الحبيب

يتم اجراء الكثير من العمليات الجراحية في مستشفى الحبيب وعملية الفتق احد هذه العمليات، ويتم اجراءها للكبار والصغار والرجال والنساء على حد سواء، في جميع الأعمار، ولا يوجد نوع فقط من أنواع الفتق، بل يوجد عدة أنواع من أشهرها فتق البطن.

ويعرف الفتق بكونه تحرك جزء من الأجزاء الداخلية مستغلا ضعف في أحد أجزاء جدار البطن، مما يسبب نتوء بسبب الضغط على البطن، ويظهر بشدة عند العطس أو البكاء أو حمل أشياء ثقيلة، مسببا ألما شديدا.

ويزداد بمرور الوقت، وفي الكثير من الأحيان قد يعيش الإنسان بالفتق لفترة طويلة، ولكن من الأفضل التخلص من الفتق بصورة جراحية حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

قد يهمك: سعر الكشف بمستشفى الحبيب

أنواع الفتق

يوجد العديد من أنواع الفتق وهي:-

الفتق الاربي

وهو واحد من أكثر أنواع الفتق شيوعا، ويكثر بصورة أكبر عند الرجال، ويحدث نتيجة اندفاع جزء من الأمعاء أو أنسجة دهنية  عبر نقطة ضعيفة في الجزء السفلي في جدار البطن، عند منطقة تسمى القناة الاربية.

وهذه القناة تمر من خلال الحبل المنوي لدى الرجال، ولدى النساء من القناة الاربية التي تؤمن تغذية الرحم.

وتظهر أعراض الفتق الإربي على صورة بروز وانتفاخ بالإضافة إلى الم يظهر الانتفاخ بصورة ملحوظة عند البكاء أو العطس، أو في حالة حمل أشياء ثقيلة أو الضغط بشدة أثناء التبرز.

الفتق السري

وكما يبدو من اسمه فيحدث بروز للأمعاء أو أنسجة دهنية من جزء ضعيف من جدار البطن بالقرب من السرة.

الفتق الفخذي

وهو نوع نادر من أنواع الفتق، ويحدث بصورة أكبر في النساء كبار السن، وفيه يحدث تسرب جزء من الأمعاء أو أنسجة دهنية، ولكن في هذه الحالة أسفل المنطقة الاربية، في أعلى الفخذ من الداخل.

فتق الحجاب الحاجز

وفي هذه الحالة بروز الأمعاء ليس من الأسفل، ومن الأعلى، فيحدث بروز للأمعاء أو أنسجة دهنية للأعلى عبر التسلل من نقطة ضعيفة في الحجاب الحاجز.

ومن لايعرف الحجاب الحاجز هو عبارة عن مجموعة من العضلات الفاصلة بين البطن والصدر.

الفتق الجراحي

وهي حالة تحدث جراء بعض العمليات الجراحية في البطن، مما يتسبب في ضعف جدار البطن، مما يتسبب في بروز وتسلل الأمعاء عبر جدار البطن الضعيف.

أسباب الفتاق

يوجد عدة أسباب الفتق ومن أهمها:-

  • عامل وراثي يسبب ضعف شديد في جدار البطن.
  • حمل الأشياء الثقيلة والتي تسبب ضغطا شديدا على عضلات البطن.
  • وجود حالات مرضية خاصة أمراض البروستاتا لدى الرجال، أو بسبب وجود حالة من الإمساك الشديد والذي يشكل ضغطا شديدا على جدار البطن.
  • بسبب بعض العمليات الجراحية في منطقة البطن، والتي تسبب ضعفا لجدار البطن.

كيفية علاج الفتق

في الحقيقة أن الفتق مرض لا يقوم الجسم بإصلاح الخلل بنفسه، فلا يمكن أن تعود الأمعاء لمكانها تلقائيا، ولكن الحل النهائي هو الحل الجراحي.

وبالرغم من ذلك فهناك العديد من المرضى يتعايش مع الفتق لسنوات عدة، وبالفعل يمكن التعايش معها ولكن من الأفضل إجراء الجراحة في أسرع وقت ممكن، نظرا لكون إهمالها يسهم في تفاقم الأمر، وحدوث اختناق قد يؤدي إلى حدوث أضرار خطيرة قد تهدد الحياة.

يمكن التدخل الدوائي للحيلولة دون تفاقم المشكلة، ولكن يظل الخيار الجراحي هو الحل الأفضل، وهناك طريقتين لإجراء جراحة الفتق:-

عملية الفتق الجراحي

ويقوم الجراح بفتح شق في المنطقة المصابة، ويكون الشق على حسب درجة الفتق، ويقوم بإعادة العضو إلى مكانه الطبيعي، ثم قفل المنطقة الضعيفة التي تسللت من خلالها الأمعاء أو الأنسجة الدهنية.

وفي بعض الحالات المتقدمة يتم تركيب شبكة لتعزيز المنطقة الضعيفة كي لا يتسلل أحد الأعضاء من داخل جدار البطن مرة أخرى.

عملية الفتق بالمنظار

وتختلف عن الجراحة التقليدية بعدم فتح شق بالمنطقة المتضررة، بل فتح عدة فتحات صغيرة جدا، وإدخال جهاز منظار متطور يقوم بنفس الخطوات السابقة، ولكن تتميز هذه الطريقة بعدم وجود شق كبير بالإضافة إلى سرعة التعافي وتلافي بعض مخاطر الجراحات التقليدية.

وتتم عملية الفتق تحت تأثير البنج النصفي والبنج الكلى على حسب حالة المريض، وهي عملية ليست مؤلمة وليست خطيرة بصورة كبيرة.

تكلفة عملية الفتق في مستشفى الحبيب

مستشفى الحبيب واحد من أشهر وأكبر المستشفيات في المملكة، خاصة غرف العمليات حيث يعمل في مستشفيات الحبيب مجموعة كبيرة من أفضل الأطباء والجراحين في وجود احدث غرف العمليات، وأحدث الأجهزة الطبية.

ويتم إجراء جراحات الفتق سواء الجراحي أو عن طريق المنظار وتختلف التكلفة على حسب الحالة بالإضافة إلى تقنية الجراحة سواء بالمنظار أو عن طريق الجراحة ولكن في المجمل تبلغ تكلفة عملية الفتق في مستشفى الحبيب 2000 ريال سعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى